CURRENT MOON


اليوم هو 24 إبريل, 2014 12:27

آخر المشاركات

  ... A.A.F ...   » صوره فلكيه  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 9   ... A.A.F ...   » نيزك هائم في الفضاء سيمر بالقرب من الأرض  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 8   ... A.A.F ...   » سؤال بخصوص منظار  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 3   ... A.A.F ...   » مطلوب تلسكوب للبيع مع ذكر المواصفات  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 0   ... A.A.F ...   » صور القمر من تلسكوبي الصغير  .:. آخر رد: OmarQW  .:.  الردود: 7   ... A.A.F ...   » فهرس ساحة هواة الفلك المبتدئين  .:. آخر رد: OmarQW  .:.  الردود: 7   ... A.A.F ...   » السلام عليكم عضو جديد هل من مرحب  .:. آخر رد: OmarQW  .:.  الردود: 1   ... A.A.F ...   » الدورات البانية للجبال  .:. آخر رد: ommossaab bouziane  .:.  الردود: 0   ... A.A.F ...   » فين اجيب تلسكوب بالمدينة المنورة؟  .:. آخر رد: مجد الحربي  .:.  الردود: 0   ... A.A.F ...   » ليلة القدر .....موعدها ... لايفوتك السنة!!!!!!!!!!!!!!!!  .:. آخر رد: imadhakee  .:.  الردود: 7

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 21 أغسطس, 2011 17:49 
(100- 199) مشاركة
(100- 199) مشاركة

رقم العضوية: 444
اشترك في: 25 إبريل, 2006 18:34
مواضيع: 6
مشاركات: 107



غير متصل

بسم الله الرحمن الرحيم



المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
Islamic Crescents' Observation Project
التاريخ: 2011/08/21



عيد الفطر يوم الأربعاء 31 آب / أغسطس
باعتماد رؤية الهلال



الحمد لله مبدع الكون وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى.
تؤكد الحسابات الفلكية أن يوم عيد الفطر لهذا العام 1432 هـ باعتبار رؤية الهلال شرطاً لبدء الشهر سيوافق يوم الأربعاء 31 آب/أغسطس في معظم الدول الإسلامية بمشيئة الله. وتجدر الإشارة إلى أن معظم الدول الإسلامية قد بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 01 آب/أغسطس، وبالتالي سيتم التحري عن هلال العيد في هذه الدول يوم الاثنين 29 آب/أغسطس، وفي ذلك اليوم تستحيل رؤية الهلال بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في أجزاء واسعة من العالم، مثل شمال ووسط قارة آسيا بما في ذلك الإمارات وقطر والبحرين والكويت وشمال ووسط السعودية والعراق وبلاد الشام وشمال القارة الإفريقية، وأما ما تبقى من العالم العربي والإسلامي فإن القمر سيغيب في تلك المناطق بعد غروب الشمس ولكن بمدة قصيرة جدا لا تسمح برؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوبات، وهذا يعني أنه لا يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين من أي منطقة في العالم الإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات. وبناء على ذلك من المفترض أن تكمل الدول الإسلامية (التي بدأت رمضان يوم الاثنين) عدة رمضان ثلاثين يوما ويكون العيد يوم الأربعاء 31 آب/أغسطس في معظم الدول الإسلامية بمشيئة الله. وأما بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بغروب القمر بعد الشمس فإن العيد فيها سيوافق يوم الثلاثاء 30 آب/أغسطس. ومن جهة أخرى يمكن رؤية الهلال يوم الاثنين بالتلسكوب من جنوب أفريقيا وأمريكا الوسطى، ويمكن رؤيته بالعين المجردة من قارة أمريكا الجنوبية فقط. وبالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 02 آب/أغسطس، فمن المنتظر أن يكون العيد فيها أيضا يوم الأربعاء 31 آب/أغسطس، لأن رؤية الهلال ستكون واضحة مساء الثلاثاء 30 آب/أغسطس، وهو الموافق لـ 29 رمضان في هذه الدول.

هذا ويناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المسؤولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الاثنين، فلم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمي الممتد منذ العهد البابلي وحتى يومنا هذا تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم الإسلامي يوم الاثنين. والإعلان عن رؤيته في ذلك اليوم من قبلنا هو بمثابة إعلان للعالم أننا نمتلك في منطقتنا من هو بصره أقوى وأفضل من أكبر التلسكوبات العالمية، وهي بمثابة دعوة للعالم بأن يستخدموا هؤلاء الشهود بدلا من إنشاء المراصد الفلكية بملايين الدولارات وبدلا من إطلاق تلسكوب هابل في الفضاء ليستكشف المجرات والأجرام السماوية. فحتى تلسكوب هابل الفضائي لا يمكنه رؤية الهلال بعد غروب الشمس من منطقتنا العربية. ويأتي حرص المشروع على عدم قبول أي دعوة برؤية الهلال من منطقتنا يوم الاثنين حتى لا نظهر للعالم بمنظر من لا يحترم العلم والعقل. ويؤكد المشروع على أن القمر إذا غاب بعد الشمس بدقيقة أو دقيقتين فإن هذا يعتبر غروبا للقمر مع الشمس، لأن قرص القمر يحتاج إلى دقيقتين وعشرين ثانية كمعدل ليغرب عن الأفق، بمعنى أنه إذا لامست الحافة السفلى لقرص القمر الأفق وبدأت بالغروب فإن الحافة العليا لقرص القمر ستغرب بعدها بدقيقتين وعشرين ثانية. وهذا يعني أن القمر الذي يمكث دقيقتين بعد غروب الشمس، ستبدأ حافته السفلى بالغروب تحت الأفق قبل اكتمال غروب كامل قرص الشمس.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطنة عمان التي تهتم برؤية الهلال بشكل كبير، ولا تبدأ الشهر الهجري إلا برؤية حقيقية وصحيحة للهلال، كانت قد أعلنت بشكل رسمي يوم السبت 20 آب/أغسطس (20 رمضان) أنها لن تتحرى الهلال يوم الاثنين 29 رمضان لأن الحسابات الفلكية أظهرت أن رؤية الهلال من السلطنة في ذلك اليوم مستحيلة في مناطق وغير ممكنة إطلاقا في مناطق أخرى، إذ أن القمر يغيب مع الشمس في أجزاء منها وبمدة لاتزيد عن 5 دقائق في أفضل المناطق فيها، وهذه القيم كما ذكر سابقا لا تمكن عندها رؤية الهلال إطلاقا بعد غروب الشمس بأي وسيلة كانت، وعليه أعلنت السلطنة أن يوم الأربعاء هو يوم عيد الفطر فيها. وهذا البيان من السلطنة يؤكد حرص المسؤولين فيها على التوفيق بين الرؤية الشرعية للهلال من جهة واحترام العلم والعقل من جهة أخرى.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الاثنين 29 آب / أغسطس 2011 في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:
• جاكرتا : سيغيب القمر بعد 09 دقائق من غروب الشمس، وسيكون عمره 08 ساعات و44 دقيقة.
• أبو ظبي : سيغيب القمر مع غروب الشمس، وسيكون عمره 13 ساعة و25 دقيقة.
• الرياض : سيغيب القمر بعد دقيقة واحدة من غروب الشمس، وسيكون عمره 13 ساعة و54 دقيقة.
• مكة المكرمة : سيغيب القمر بعد 04 دقائق من غروب الشمس، وسيكون عمره 14 ساعة و15 دقيقة.
• عمّان : سيغيب القمر قبل 03 دقائق من غروب الشمس، وسيكون عمره 14 ساعة و39 دقيقة
• القاهرة : سيغيب القمر قبل دقيقة واحدة من غروب الشمس، وسيكون عمره 14 ساعة و49 دقيقة.
• الرباط : سيغيب القمر مع غروب الشمس، وسيكون عمره 16 ساعة و53 دقيقة.

وهذه القيم السابقة تعني أن رؤية الهلال يوم الاثنين في جميع المناطق السابقة إما مستحيلة أو غير ممكنة سواء باستخدام التلسكوب أو العين المجردة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شوال، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ هذا المشروع العالمي عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 450 عضو موزعين على 57 دولة من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

وتبين الخارطة أدناه إمكانية رؤية هلال شهر شوال حسب (معيار عودة) يوم الاثنين 29 آب / أغسطس 2011 من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران بعد غروب الشمس.
• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
م. محمد شوكت عودة / رئيس المشروع

الموقعون على البيان (مرتبة حسب تاريخ وصول الموافقة على إضافة التوقيع):-


1- د. صبيح الساعدي / باحث فلكي وخبير بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عُمان.
2- د.هيمن زين العابدين متولي / أستاذ الفلك وعلوم الفضاء بكلية العلوم - جامعة القاهرة – مصر.
3- م. علي العمراوي / مسؤول في وزارة الأوقاف عن حساب أوقات الصلاة ورؤية الأهلة – المملكة المغربية.
4- د خالد بن صالح الزعاق / خبير وباحث فلكي – السعودية.
5- د. معاوية شداد / أستاذ الفلك في جامعة الخرطوم – السودان.
6- الأستاذ عدنان عبدالمنعم قاضي / باحث في علاقة علم الفك بالمسائل الإسلامية - السعودية.
7- أ.د. نضال قسّوم / أستاذ الفلك في الجامعة الأمريكية في الشارقة – دولة الإمارات.
8- الأستاذ حسن أحمد الحريري / رئيس مجموعة دبي للفلك – دولة الإمارات.
9- الأستاذة بسمة ذياب / نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية - الأردن.
10- د.م. جلال الدين خانجي / خبير فلك شرعي ومدير جامعة إيبلا- حلب - سوريا.
11- أ.د. جمال ميموني / أستاذ الفلك في جامعة قسنطينة – قسنطينة – الجزائر.
12- أ.د. شرف القضاة / رئيس قسم أصول الدين في الجامعة الأردنية سابقا – الأردن.
13- الأستاذ شرف السفياني / نائب رئيس الجمعية الفلكية بجده – السعودية.
14- م. محمد بن سالم البوسعيدي / خبير المرصد الفلكي - شؤون البلاط السلطاني – سلطنة عُمان.
15- م. صخر سيف / جمعية الإمارات للفلك وعضو اللجنة الرسمية لتحري الهلال في دولة الإمارات.
16- د. عبد الخالق الشدادي / أستاذ الفلك في جامعة محمد الخامس- الرباط – المملكة المغربية.
17- الأستاذ علي الحجري / باحث وفلكي بحريني – البحرين.
18- م. عمار بن سالم الرواحي / الفلكي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية – سلطنة عُمان.
19- السيد سليمان البوسعيدي / فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عُمان.
20- د. إلياس محمد فرنيني / أستاذ الفيزياء والفلك - جامعة الإمارات العربية المتحدة.
21- د. صالح الشيذاني / أستاذ الفلك في جامعة السلطان قابوس – سلطنة عُمان.




صورة

_________________

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ.. حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(سورة يونس: 24)



أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 21 أغسطس, 2011 20:21 
(600- 799) مشاركة
(600- 799) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3087
اشترك في: 11 يونيو, 2011 20:17
مواضيع: 25
مشاركات: 643
مكان: فلسطين
:: ذكر



غير متصل
مشكورة اختي تمارا على هذا المجهود ويعطيكي العافية

_________________
الدنيا كالماء المالح كلما ازددت شرباً منها ازددت عطشاً


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 21 أغسطس, 2011 21:00 
(100- 199) مشاركة
(100- 199) مشاركة

رقم العضوية: 1569
اشترك في: 18 يونيو, 2009 21:22
مواضيع: 20
مشاركات: 185



غير متصل
كل عام أنتم بخير........ اللهمّ أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلم والإسلام......


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 21 أغسطس, 2011 22:12 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 2352
اشترك في: 20 أغسطس, 2010 16:42
مواضيع: 37
مشاركات: 291
مكان: حلب - سورية
:: ذكر



غير متصل
شكراً لك الأخت الكريمة " تمارا حسن" على نقل الموضوع و كل عام و جميع الأمة الإسلامية بخير إن شاء الله.

_________________
_______________________________________________________________________________________________________
*******************************************************************************************************



صورة

صورة



أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 22 أغسطس, 2011 1:04 
(100- 199) مشاركة
(100- 199) مشاركة

رقم العضوية: 444
اشترك في: 25 إبريل, 2006 18:34
مواضيع: 6
مشاركات: 107



غير متصل
عن عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها:
"قلت : يا رسول الله ! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ؛ ما أقول فيها ؟ ! قال : قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

أعاننا مولانا الرحيم الغفور على أنفسنا، وبارك لنا في رمضان، وعفا عنا، وبلغنا ليلة القدر وهو راضٍ عنا.

_________________

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ.. حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(سورة يونس: 24)



أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 22 أغسطس, 2011 1:09 
(100- 199) مشاركة
(100- 199) مشاركة

رقم العضوية: 444
اشترك في: 25 إبريل, 2006 18:34
مواضيع: 6
مشاركات: 107



غير متصل
كل الشكر للإخوة والأخوات في المشروع الاسلامي لرصد الأهلة، على ما يبذلونه من مجهود، وأخص بالذكر الأخ محمد عودة، والأخت الصديقة بسمة ذياب.
بارك الله تعالى فيكم، ووفقكم الى ما يحب ويرضى، وجعل عملكم خالصاً لوجهه، وشكر لكم.

_________________

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ.. حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(سورة يونس: 24)



أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 23 أغسطس, 2011 22:54 
(1 - 4) مشاركات
(1 - 4) مشاركات

رقم العضوية: 3290
اشترك في: 23 أغسطس, 2011 22:45
مواضيع: 2
مشاركات: 3
:: ذكر



غير متصل
رؤية الهلال ( ممكنه) في السعوديه ولكت بصعوبه


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 19:54 
(2700-3499) مشاركة
(2700-3499) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 1002
اشترك في: 05 يوليو, 2007 12:54
مواضيع: 99
مشاركات: 4452
مكان: Amman
:: ذكر



غير متصل
ملاحظات بسيطة على البيان ارجو ان يتسع صدركم لها:

اول جملة من البيان و هي "تؤكد الحسابات الفلكية..." يتلخص التعليق في النقاط التالية:
١. شهر رمضان اساساً هو شهر شرعي و غير معرف علمياً، كما ان الجهات الشرعية هي المنوطة باعلان بداية الشهر. محاولة البيان او اي جهة علمية او شخصية اعلان بداية رمضان هي ليست من صلاحيات تلك الهيئة بل هناك جهة مسؤولة قانونياً و شرعياً عن ذلك. الهيئات العلمية واجبها تقديم الحقائق العلمية بشكل موضح و مفصل للهيئات الشرعية المسؤولة حتى تساعدها في واجبها، اما تداخل دور الهيئة العلمية مع الشرعية فلن يزيد مشكلة رمضان الا تعقيداً. الحل النهائي هو وجود فاصل واضح بين الهيئة العلمية و الهيئة الشرعية بحيث تقدم الهيئة العلمية الحقائق الفلكية فتستلمها الهيئة الشرعية و تستعملها لاعلان بداية الشهر بحسب الشروط الشرعية او المذهبية. تجاوز هذا او ذاك على مسؤولية الآخر لن تصل بنا لحل بل ستزيد من تبادل الاتهامات.
٢. كعادة معظم بيانات هواة الفلك بخصوص هلال رمضان يجيب الفلكي بشكل شخصي عن الاسئلة الخمسة لتحديد شروط شهر رمضان (كون الشروط الشرعية اصلاً غير واضحة او موحدة) ثم يعلن موعد بدء الشهر بناءً على ذلك. هذا البيان ليس ببعيد عن ذلك ايضاً، فقد تم اختصار الشروط الشرعية بكلمة "رؤية الهلال" مع اننا وضحنا سابقاً ان الشروط الشرعية لا تتحدد بشكل كامل الا بالاجابة الكاملة على الاسئلة الخمسة. مثلاً في حالتنا هنا لو كان شرط بدء الشهر هو رؤية الهلال مع توحد المطالع، لكان ممكناً ان ناخذ برؤية الهلال في جنوب افريقيا التي نشترك معها في ليل واحد و بالتالي نبدأ شوال يوم الثلاثاء، من جهة اخرى لو كان الشرط رؤية الهلال مع امكانية الاخذ بالصور الحرارية او الضوئية، لامكن ايضاً بدء شوال يوم الثلاثاء كون يمكن تصوير الهلال حتى لو غرب بعد الشمس بقليل. و بالتالي من المقبول شرعياً بدء شوال يوم الثلاثاء لو كان الشرط الشرعي هو توحد المطالع او امكانية الاخذ بالصور. و هذا يعني و بشكل واضح ان البيان وقع في مغالطة التعميم المتسرع. كان الافضل الابتعاد عن اعلان موعد بدء الشهر او الخوض في الشروط الشرعية.

الفقرة الثانية من البيان من "هذا و يناشد" و حتى "قرص الشمس":
 ١. هذه الفقرة تبالغ في التهويل من عدم قبول شهادة رؤية الهلال لدرجة اخرجت البيان من قالبه العلمي و تحول الى هجومي و كانه لا يثق بقارئ البيان لان البيان كانه يجزم ان القارئ او الهيئة الشرعية ستخطئ و ستقبل شهادة رؤية الهلال. اعتقد ان عبارة مثل "شهادة رؤية الهلال بالعين او التلسكوب يوم الاثنين من الدول العربية مرفوضة احصائياً" تكفي و يترك للقارئ ان يصدقها او يكذبها لان القارئ في النهاية يستطيع رفض أو تجاهل البيان و لذلك ليس هناك ضرورة لمحاولة الاقناع الشديد و التحذير المبالغ فيه لانه لن يضيف شيئاً بل يحول البيان الى التهديد بدلاً من التوضيح العلمي.
٢. عبارة ان تلسكوب هبل لن يرى الهلال مغالطة علمية، لان تلسكوب هبل خارج الغلاف الجوي و بالتالي يستطيع تصوير الاجرام القريبة نوعاً ما من الشمس كونه لا يوجد تشتت لضوء الشمس لانعدام الغلاف الجوي، كما ان عمر الهلال كبير و هو حوالي ١٣ ساعة و يبعد عن الشمس عدة درجات، بل و ربما يمكن تصوير هذا الهلال بالكاميرا من الارض وقت العصر.

باقي البيان هي حقائق علمية معروفة و واضحة لكل هواة الفلك و يمكن الحصول عليها من المحاكيات الفلكية. و لذلك انا اشجع كُتاب البيانات العلمية ان يتمسكوا بالحقائق العلمية فقط و يبتعدوا عن اعلان بدء الشهر الشرعي او الدخول في متاهات الشروط الشرعية، و ان يتم التاكيد ان المعلومات الفلكية هي حقائق يمكن الحصول عليها من اي محاكي فلكي و انها مجمع عليها من المجتمع العلمي.

في نهاية البيان يوجد "تواقيع لاشخاص". هذه لا تعتبر فكرة جيدة لان المقصد الاساسي للبيان هوالتوضيح العلمي الذي يفترض ان يكون مبنياً على الحقائق العلمية و ليس على آراء الافراد. الحقائق العلمية لا تحتاج الى اسناد اصلاً كونها مثبتة عند المجتمع العلمي. جمع التواقيع بهذه الصورة جعلت البيان كانه استبيان او اراء تحتمل الصواب و الخطأ، و بالتالي يمكن لشخص آخر كتابة بيان معاكس و يجمع تواقيع أكثر.  جمع التواقيع يُظهر البيان كما لو كان حشد لرأي معين في خلاف فكري، و هذا الرأي فعلاً هو ما تسرع فيه البيان باعلان موعد بداية الشهر بحسب الاجابة الشخصية للكاتب على الاسئلة الخمسة لشروط بدأ الشهر. 

 الخلاصة : أنه ربما البيان لن يكون ذا اهمية عند الجهات الشرعية المسؤولة عن اعلان بدء الشهر لسببين، الاول ان البيان تدخّل في مسؤوليتهم باعلان بدء الشهر بحسب الاجابة الشخصية للكاتب للاسئلة الخمسة لتحديد الشروط الشرعية لبداية الشهر و اختصارها ب"رؤية الهلال" مع ان رؤية الهلال تحتمل عدة خيارات اخرى مثل توحد المطالع او الاخذ بالصور او غيرها بحسب مذهب الهيئة الشرعية و التي ستجعل بدء شوال يوم الثلاثاء بعكس اعلان البيان، و ثانياً لانه هاجمهم و كأنه سخر منهم في الفقرة الثانية من المقال (حتى لو كانوا  يستحقون السخرية لكن ان تكون في بيان رسمي فلن يترك ذلك انطباعاً جيداً عندهم).  هذه الملاحظات حول هذا المقال تدعونا للتساؤل حول  آلية تحرير البيانات وتدقيقها ومراجعتها وإذا ما كانت هي مهمة فريق لدى الهيئة التي أطلقت البيان. 
 

_________________
القط البري (Bob Cat): قط مفترس، سريع، يستطيع ان يعيش لفترات طويلة دون طعام، لكن عند وجود الفريسة فهو سريع الالتهام. يفترس الحيوانات الصغيرة و الكبيرة حتى الايائل، يمكن ان يعيش في اي مكان و ليس له موطن محدد، عادةً ما يضرب به المثل في الخجل، لكن في ثقافات اخرى يضرب به المثل في الشجاعة و الاقدام. و الاهم انه من عائلة الوشق، و هي مجموعة نجمية طويلة في سماء الربيع.


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 20:12 
(600- 799) مشاركة
(600- 799) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 2239
اشترك في: 26 يونيو, 2010 7:54
مواضيع: 37
مشاركات: 724
:: أنثى



غير متصل
كل عام والجميع بخير.. عيد سعيد إن شاء الله :wink:


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 20:29 
(600- 799) مشاركة
(600- 799) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 2239
اشترك في: 26 يونيو, 2010 7:54
مواضيع: 37
مشاركات: 724
:: أنثى



غير متصل
الأميركان طلعوا القمر والعرب والمسلمين ما زالوا يناقشون " صحة رؤية هلال شوال ورمضان " .. الحمدلله على التخلف !!!!


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 21:12 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 2352
اشترك في: 20 أغسطس, 2010 16:42
مواضيع: 37
مشاركات: 291
مكان: حلب - سورية
:: ذكر



غير متصل
إيمان كتب:
الأميركان طلعوا القمر والعرب والمسلمين ما زالوا يناقشون " صحة رؤية هلال شوال ورمضان " .. الحمدلله على التخلف !!!!


الاختلاف رحمة يا إيمان و نسال الله الخير للأمة فيما كتب لها من الاختلاف .

_________________
_______________________________________________________________________________________________________
*******************************************************************************************************



صورة

صورة



أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 22:47 
(500- 599) مشاركة
(500- 599) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 38
اشترك في: 08 إبريل, 2005 22:14
مواضيع: 25
مشاركات: 517
مكان: الجـزائــــر



غير متصل
أستغرب أن توصف كل تلك الأسماء الموقعة على البيان بالهواة

_________________
There are a lot of emotions in the world of technology


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 22:54 
(100- 199) مشاركة
(100- 199) مشاركة

رقم العضوية: 444
اشترك في: 25 إبريل, 2006 18:34
مواضيع: 6
مشاركات: 107



غير متصل
إيمان كتب:
الأميركان طلعوا القمر والعرب والمسلمين ما زالوا يناقشون " صحة رؤية هلال شوال ورمضان " .. الحمدلله على التخلف !!!!


وطلعوا القمر يا ستي.. :D طلعوه.. ليس عندي شك! إنما.. عندي يقين بأنهم كذلك هبطوا في الدرك الأسفل من ظلمات النفس، كأمة.

نعم بكل تأكيد تعطلت مسيرتنا الرائدة، وتخلفنا عن ركب الحضارة الانسانية.. صحيح، ولكن ربما يجب أن نتوقف عن احتقار النفس وجلد الذات، ونبدأ بالنظر لكل ما يجري من نقاشات أو جدالات باعتبارها جزء من عملية استعادة الوعي.. بكل ما تحمل من مرارة وحلاوة وإنجازات وإخفاقات.

شاهدي المقطع التالي، هو يتحدث عن انهيار الدولار المتوقع.. وما سيتبعه من زلزال نفسي واجتماعي نوعي لهذه المجتمعات "المتقدمة"، ففي اللحظة التي يتوقف فيها مَدد الـ "بروزاك" والمهدئات النفسية التي يتعاطاها نسبة كبيرة من الأمريكيين المطحونين في عجلة الحضارة الأمريكية العتيدة -فضلاً عن المخدرات الثقيلة والخمر-، في هذه اللحظة سنشهد الوجه الحقيقي لهذا الأمريكي المُتحضر العقلاني -والغربي عموماً- عندما يجوع أو عندما يبدأ يتخبط نتيجة انقطاعه عن تعاطي "دماغه" سواء كان مهدئاً أو مضاد اكتئاب أو كان مخدرا ثقيلا، سنرى حقيقة الحضارة الغربية المادية وقيمتها الانسانية، ولا أظن أن صعودهم للقمر عندئذ سيفيدهم بشيء .

كم من "فيديوهات" ومقالات لأمريكيين يحذرون بعضهم البعض من بعضهم البعض في حال حصول كارثة اقتصادية أو طبيعية!! ويرتقبون في حال حصول كارثة من أي نوع، يرتقبون أن يكشف الأمريكي عن وجهه الأرضي الطيني -البشري- البحت والمجرد.. الذي يشبه كثيراً حضارته المبتورة .

أحد الأمريكيين الذي يتوقع كارثة بيئية طبيعية، كان يعطي نصائح لبني قومه، إحداها أن يقوم كل منهم بتجميع الكثير من الطعام المعلب والشراب وما الى ذلك، وركز في نصيحته على أن يفعل كل منهم هذا بدون أن يُعلم أو يُشعِر أخاه أو جاره أو صديقه!!! يقوم بتخزين هذا سراً.. لماذا ؟ حتى لا يأتوا لمنزله حين وقوع الكارثة.. ويشاركوه فيما لديه! يـَع .

بغض النظر عن "السيناريو" الذي يعرضه صاحب المشهد (أنا في ذهني سيناريو مختلف)، راقبي فقط الفكرة التي أتحدث عنها، وتذكري بأن الذي يتحدث ليس مسلم عربي حاقد.. إنما هم الذين يعرفون أنفسهم تماماً :

http://www.youtube.com/watch?v=b3-vwYJiD8g


عذراً عن الخروج عن سياق الموضوع.

_________________

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ.. حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(سورة يونس: 24)



آخر تعديل بواسطة تمارا حسن في 28 أغسطس, 2011 23:13، عدل 4 مرات

أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 22:54 
(100- 199) مشاركة
(100- 199) مشاركة

رقم العضوية: 444
اشترك في: 25 إبريل, 2006 18:34
مواضيع: 6
مشاركات: 107



غير متصل
.. تكرار

_________________

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ.. حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا
أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(سورة يونس: 24)



أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: رؤية هلال عيد الفطر 1432- بيان ICOP/مارا .
مرسل: 28 أغسطس, 2011 22:56 
(400- 499) مشاركة
(400- 499) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3115
اشترك في: 16 يونيو, 2011 14:39
مواضيع: 17
مشاركات: 453
مكان: Alger .dz
:: ذكر



غير متصل
شكرا على البيان وشكرا خاص للدكتور محمد عودة لبرنامجه الرائع
عيد سعيد كل عام وأنتم بألف خير :hap:

_________________
Protégeons la beauté du ciel nocturne


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 43 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © . Disigned by Art-En For A.A.F
Translated by phpBBArabia